الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  حمام الزاجل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
waelelmhlawy
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى


عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 26/11/2010

مُساهمةموضوع: حمام الزاجل   الجمعة نوفمبر 26, 2010 9:47 pm




يعدالحمام الزاجل سيد الحمام في الدنيا دون منازع لما لديه من غريزة حبلموطنه والعودة اليه مهما بعدت المسافات الشاسعة التي يقطعها في ايصالالرسائل وما يؤديه من خدمات جليلة في تاريخ الحروب ونقل اخبارها الىالعواصم والامصار.
الدراسات العلمية الحديثة كشفت عن ان الحمامالزاجل لديه القدرة الطبيعية على رسم خارطة المجال المغناطيسي للارضيستعين بها في معرفة طريق العودة الى موطنه وهو ما ينفي القول عن استخدامحاسة الشم لديه لتحديد مساره اثناء الطيران.
وعن تاريخ الحمام الزاجلذكر رحالة انكليزي في القرن السابع عشر ان سماء الشام خلت من الحمام بسببوقوع حمامة في شباك صياد اثناء طيرانها.. ووجد رسالة مربوطة في رجلها كانقد ارسلها تاجر اوربي الى وكيله في حلب يخبره فيها بارتفاع اسعار "الجوز"في الاسواق الاوربية ويطلب فيها منه ان يرسل كميات كبيرة منه.. فعمدالصياد الى تاجر اخر صديق له واخبره بفحوى الرسالة.. فقام بدوره بارسالشحنات من الجوز الى اوربا وجنى من العملية مبالغ طائلة.. وعندما شاع الخبرعمد الصيادون الى اصطياد اعداد كبيرة من الحمام لعلهم يحصلون على غنائممماثلة..
وما يزال الحمام الزاجل موضع اهتمام علماء الارصادللاستفادة من قدرته على توفير النفقات التي تتطلبها الاجهزة الحديثة مثلالاقمار الصناعية والرادارات والطائرات واجهزة الكشف بالاشعة تحت الحمراءاذ تستطيع حمامة واحدة من الزاجل بجهازها الملاحي الفريد ان ترشد بحاستهاالتي لا تخطئ الى الكثير مما تبحث عنه مع توفير الكثير من النفقات التيترصد لعمل تلك الاجهزة.
وقد استخدم الحمام الزاجل لاول مرة فيالاغراض الحربية عام 24 قبل الميلاد عندما حاصرت جيوش القائد الروماني"مارك انطونيو" قوات القائد"بروتس" في مدينة"مودلينا" الا ان اكتافيوسالثالث كان على اتصال دائم مع بروتس للاطلاع على صموده من الحصار من خلالالرسائل التي كان يرسلها له بواسطة هذا الطائر.
وللعرب تاريخ طويلحافل مع الحمام الزاجل فهم من اوائل الامم التي عرفت اهميته وتربيتهواهتمت بانسابه ووضعت الكتب والدراسات في طبائعه وامراضه وعلاجه.. وكانالبريد الذي اسسوه يعتمد على الخيل والجمال والبغال وتبادل الاشاراتبالنيران والدخان والطبول والمرايا في ارسال الاخبار والمعلومات العسكريةمن والى مركز الخلافة ومع اتساع رقعة الخلافة الاسلامية وزيادة الحروبوالفتوحات اضافة الى كثرة الفتن الداخلية والقلاقل ومحاولات انفصالالاقاليم عنها.. ومع ازدياد مصادر الثورة وتنوعها وكثرة مؤسسات الدولةودواوينها اصبح لابد من وسيلة اكثر كفاءة وسرعة لضمان اقصى فاعلية لعملديوان البريد الذي يضمن اتصال اطراف الدولة الواسعة ببعضها وربطهابالعاصمة لذلك ادخل الخلفاء العباسيون استخدام الحمام الزاجل في البريدلما يمتاز به من السرعة الفائقة والسهولة في اعادة نقله الى الاماكن التيستطلقه مرة اخرى اضافة الى انخفاض كلفة تربيته قياسا بالجياد والابلولتكاثره السريع وطيرانه دون حاجته الى دليل او مرشد ودقته في الوصول الىاهدافه وكذلك لجمال شكله والفته حتى تنافسوا في اقتنائه والعناية بهوتوسيع دوره وتحسين نسله فاخضعوه الى مراقبة دقيقة ونظموا له السجلاتالخاصة بحركته وخصصوا له المربين يدفعون لهم الاجور العالية لقاء ذلك.
ويروىان المعتصم "علم بانتصار جيشه على" بابك الخرمي" واسره له عن طريق الحمامالزاجل الذي اطلقه قائد الجيش من جهة المعركة الى دار الخلافة في سامراء..وقد وصل ثمن الطائر منه في ذلك الوقت الى 700 دينار وبيعت حمامة منه فيخليج القسطنطينية بالف دينار.. لكن الفاطميين تجاوزوا العباسيين باهتمامهمبهذا النوع من الحمام بابتكارهم الوسائل للتغلب على امكانية وقوعه بايديالعدو باستحداث رسائل مرموزة "مشفرة" لا يستطيع العدو التوصل لمعناها.
كانالحمام الزاجل يقطع الاف الاميال يوميا باتجاهات مختلفة في انحاءالامبراطورية الاسلامية وساعده في ذلك سلسلة الابراج التي اقامتها الدولةوالتي يبعد الواحد منها عن الاخر حوالي 50 ميلا وكانت مجهزة لاستقبالالحمام واستبداله اذ كانت القوافل الكبيرة تحمل معها اقفاص الحمام وترسلبواسطته الرسائل الى مراكزها في كل مرحلة من مراحل الرحلة لكي ترشدالقوافل الصغيرة التي تسير على نفس الدرب او تنذرها عند تعرضها الى الخطرفتطلب النجدة والمعونة من اقرب مركز او انها كانت تخبر المكان الذي تنويالوصول اليه بالمواعيد ونوع البضاعة التي تحملها لكي يستقبلها التجارالمعنيون بالشراء.
وعن الحمام الزاجل احاديث كثيرة.. ففي الحربالعالمية الثانية وعند هجوم الالمان على بلجيكا اصطحب المظليون الحمام خلفخطوط جيوش الحلفاء ثم اطلقوه بعد ذلك مع رسائل عن نتائج عمليات التجسسالتي نجحوا في الحصول عليها وفي فرنسا اجريت مؤخرا مناورات اشترك فيهاالحمام الزاجل في اطار تدريببي على امكانية زجه في عمليات الاتصال فيحالات الطوارئ..
ويشار الى ان الزاجل تولى نقل اسماء الفائزين في اولدورة للالعاب الاولمبية.. وفي عام 1978 انشأ الجيش الاميركي غرفة عملياتلهذا النوع من الحمام على غرار ما اتبع في الجيش الالماني قبل ذلك اما فيالحرب الكورية تم استخدام الالاف منه مع الهابطين بالمظلات لتوصيل ما يزيدعلى مائة الف رسالة الى الاهالي.. وقد اثبتت الاحصائيات التي نشرت اناستخدام هذا الطير خلال الحرب العالمية الثانية لاغراض ايصال المعلوماتوالتجسس نجح بنسبة 99%.
عند النظر الى هذا الطير الجميل الذي ميزهالله جلت قدرته عن بقية الطيور بمزايا جليلة يقدمها للبشرية.. فمن الجانبيكون مقوسا عن مؤخرة الرأس الى نهاية المنقار ويقف مستكينا رافع الرأسبارز الصدر.. ريشه صلب ومتلاصق واجنحته قصيرة لكنها عريضة وقوية.. لونالعينين حمراء او زيتية تحوطهما هالة بيضاء.. اما لونه بين الابيض والاسودوالازرق السمائي او قهوائي مشوب بالحمرة او بني فاتح والبغدادي منه له نمولحمي بارز حول العينين والانف وهو يأتي بعدة الوان ومن الانواع الاخرىالهندي والتركي والكنك والنفاخ والكويتي والشيرازي والبخاري والرومانيوالريحاني والعبسي والعمري والسوداني والبلجيكي والمفتل واللماع والجاويوالاميركي والهزاز ويتميز بذيله الذي يشبه المروحة والرقاص لمشيته الراقصةعلى ايقاع السامبا.
والزاجل من الطيور المستأنسة التي يألفها الانسانوتألفه وتعيش بالقرب منه او تحت رعايته.. اما الحمام العادي فيعيش فوقاسطح المنازل والمآذن والاشجار والحمام البري يعيش في الحقول والمزارعيأكل من محاصيلها ولذلك يكون غير مرغوب فيه فيعمدون الى اصطياده..وبالامكان التمييز بين الذكر والانثى عن طريق الشوكات تحت الذيل فتكونمتلاصقة او متقاربة عند الذكر ومتباعدة عند الانثى.. كما يمكن التفريقبينهما عن طريق الشكل الخارجي اذ ان حجم الذكر اكبر من الانثى ورقبته اكثرلمعانا وجسمه اقوى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://waelelmhlawy.hooxs.com
 
حمام الزاجل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
محبى الحمام :: منتدى الحمام العام :: قسم الحمام الزاجل-
انتقل الى: